الاختبار:
التعريف: اجراء منظم لقياس سمة ما من خلال عينة من السلوك.
اغراضه:
قياس تحصيل الطالب , قياس مدى تقدم الطالب
,
وضع الطالب في الصف المناسب
تنشيط الدافعية للتعلم
التشخيص
قياس الاستعداد
القبول او الانتقاء والتوظيف والتنبؤ
تحديد مستويات التلاميذ
الحصول على علامة لاتخاذ قرارات ادارية
تعديل
المناهج الدراسية
البحث التربوي
الارشاد والتوجيه التربوي
اختبار الاختبار نفسه
انواع
الاختبارات:
أ- في
ضوء تصحيح ووضع علامات الامتحان : تصنف موضوعية ومقالية
ب- انطلاقا من درجة التقنين او
التعبير تصنف: مقننة ( معيرة) , غير مقننة ( يعدها المعلم
)
ج- استنادا الى اسلوب ادارة
الاختبار : تصنف فردية , وجمعية
د- في ضوء اللغة تصنف: لفظية ,
ادائية ( مهارات عملية)
ه- في ضوء الوقت تصنف:
اختبارات السرعة واختبارات الدقة
و- في ضوء طبيعة مجال القياس
تصنف الى اختبارات الاداء الاقصى والادء الطبيعي
وهناك انواع اخرى نذكر منها:
1- الاختبارات معيارية المرجع
ومحكية المرجع
2- الاختبارات البنائية (
التكوينية) , والختامية
3- الاختبارات العلاجية : لتحديد
صعوبات تعلم معين بهدف علاجها
خطوات إعداد الاختبارات محكية المرجع
تحديد
الغرض من الاختبار
تحديد الفئة المستهدفة
دراسة الجهد والوقت وكلفة الاختبار.
اختيار عينة ممثلة من الأهداف السلوكية.
تحديد معيار الأداء المقبول : فقد يكون الاتقان 100% أو
80% ويعود ذلك الى المعلم
إعداد جدول مواصفات
تقدير عدد اسئلة الاختبار .
تحديد نوع الأسئلة (مقالية ،موضوعية).
كتابة اكبر عدد ممكن من الأسئلة ثم اختيار
الأنسب منها.
وضع الاسئلة بالتدرج من السهل الى الصعب .
التجريب الأولي للاختبار على عينة مختارة ممثلة.
إعادة النظر ثانية في الأسئلة بالتعديل والتنقيح
والحذف والإضافة .
إخراج الاختبار بصورته النهائية.
صفات الاختبار الجيد: (الموضوعية ، الثبات ، الصدق ، الشمولية )
الموضوعية : من يقوم بتصحيح نتائج الاختبار ينبغي أن يكون عادلا وغير
منحاز مهما كانت الأسباب ،
إجراءات لضمان الموضوعية :
تصحيح المعلم لطلاب
غير الذين يعلمهم.
تصحيح اختبار منطقة
تعليمية في منطقة أخرى.
تغطية اسم الطالب
ومدرسته ومنطقته.
وضع إجابة نموذجية للاختبار تشمل عناصر الإجابة، وتقسيم العلامات بدقة متناهية.
الثـبات : أن تكون نتائج الاختبار
واحدة أو قريبة فيما لو أجري هذا الاختبار على نفس الفئة المستهدفة بعد فترة معينة
بالشروط نفسها.
الصـدق : أن يقيس الاختبار ما وضع
من أجله مثل الأهداف و المادة التعليمية التي يتضمنها الاختبار.
الشمولية:
التشخيص باستخدام التقويم المبني على الاداء
يعتبر الاختبار اداة قياس لكثير من النتاجات التعليمية او الاهداف التدريسية وبشكل خاص في المجال المعرفي ,وتتفاوت درجة التركيز على هذا المجال في المباحث المختلفة, وهذا يعني ان الاختبار كاداة قياس وتقويم قد لا يناسب جميع النتاجات او الاهداف التدريسية في هذا المجال ,وخاصة ان الخطوة الاساسية في التقويم هي فرز النتاجات او الاهداف التدريسية وفق اداة القياس المناسبة لقياسها.
المدرسة الحديثة لا تركزعلى الجانب المعرفي فقط بل تهتم بجميع جوانب النمو من منطلق التكامل والتوازن في شخصية المتعلم حيث ان هناك الكثير من النتاجات لا تقاس بالاختبارات وهذا يعني باختصار اهمية جمع المعلومات المتعلقة بالبرامج المختلفة في العملية التعليمية بادوات غير الاختبارات سواء اكانت معلومات كمية او معلومات نوعية ويمكن تقسيم هذه الادوات بعدة طرق كأن تقسم حسب ما تقيسه الاداة او حسب طريقة الاجابة او حسب الجهة التي تلاحظ السلوك .
اما المواقف التي تستلزم استخدام مثل هذه الادوات فهي:
1- المهارات : وهي من نتاجات التعلم الهامة في مجال القياس والتقويم الصفي والتشخيصي مثل مهارة استخدام الادوات المخبرية.
2- الاتجاهات
: سواء اكانت اتجاهات علمية ام اجتماعية.
3- الميول
نحو المهنة او النشاط.
4- العادات
: مثل العادات المتعلقة بالصحة الجسمية والعادات المتعلقة بالوعي البيئي مثلا.
5- التكيف
: مثل التكيف الاجتماعي في المدرسة او في غرفة الصف.
ومن الادوات التي تستخدم في التقويم الصفي بصورة
عامة وفي التقويم التشخيصي بصورة خاصة: المقابلة, والملاحظة , وسلم التقدير, وقوائم
الشطب , وملف اعمال الطالب.
ConversionConversion EmoticonEmoticon