عناصر خطة البحث فرضية البحث واهدافها واشتقاق الفرضيات وخلفية الدراسة وتعريف المصطلحات

يوليو 17, 2022
مدونة رمزي الشنباري

 فرضية البحث واهدافها:

الفرضية: هي عبارة يتبناها الباحث لتفسير محتمل لظاهرة ما , ثم يبني عليها محاكمته المنطقية كما لو كانت الفرضية صحيحة وذلك للوصول الى حقيقة لم تكن معروفة مسبقا .
وهي تعرض توقعات الباحث حول العلاقة بين المتغيرات داخل مشكلة البحث.

الفرضية اداة قوية في الاستقصاء العلمي, وهي تمكننا من ربط النظرية بالملاحظة والملاحظة النظرية.

اهداف الفرضية:

1-      تقدم الفرضية تفسيرا تجريبيا (مؤقتا) للظاهرة.
2-
تتيح الفرضية للباحث عبارة علاقية يمكن اختبارها مباشرة في دراسة بحثية.
3-
تهئ الفرضية توجيها نحو البحث : فالفرضية تقترح علاقة محددة بين المتغيرات وبذلك يتم تقرير طبيعة البيانات اللازمة لاختبار القضية المطروحة.
كما ان الفرضية توجه الباحث نحو اختيار القياس المتعلق بانتقاء العينة واساليب البحث التي ستستخدم وكذلك التحليل الاحصائي المناسب, بالاضافة الى كونها تجعل الدراسة محددة المجال غير واسعة النطاق او غير عملية.
4-
تقدم الفرضية اطارا لنشر نتائج الدراسة : كل فرضية يمكن صياغة النتائج الخاصة بها بحيث يكون عرضها له معنى اكبر وله قابلية اكبر للقراءة.

كيف تشتق فرضيات البحث؟

الفرضيات الاستقرائية : يتم صياغة احدى الفرضيات كتعميم ناتج عن ملاحظة العلاقات .
ومثال عليه : معلم يلاحظ سلوك معين داخل المدرسة وبعدها يقوم بوضع احد التفسيرات لهذا السلوك فيمكن للمعلم ان يلاحظ  الدرجة العالية من القلق الناشئ عن اختبارات صفية وبالتالي يكون لها تاثير ضار على اداء التلاميذ واذا ما اعطى للطلاب فرصة لكتابة او اعطاء ارائهم حول اسئلة الامتحان فان هذا القلق يزول بشكل جزئي .

اذن العملية الاستقرائية : يقوم الباحث بالملاحظات ويفكر في المشكلة ويعود الى الادبيات ليتزود بالقرائن ثم يقوم بملاحظات اضافية وبعد ذلك يقوم بصياغة احدى الفرضيات التي تسعى لتفسير السلوك الملاحظ ويجري بعدئذ اختبار الفرضية تحت ظروف مضبوطة.

 الفرضية الاستنتاجية: يتم اشتقاقها بطريقة الاستنتاج من النظريات على اساس ان النظرية هي من تقدم مجموعة من الافتراضات على اساس عبارات حول الكيفية او الاسباب المتعلقة بالعلاقات المتبادلة القائمة بين المفاهيم التي تتضمنها النظرية.
وهذه الافتراضات يمكن استقصاؤها تجريبيا بحيث يؤدي الى تنقيح النظرية او دعمها او ممكن رفضها وعدم تاييدها.

عناصر خطة البحث - الفرضيات:

تجري صياغة الفرضيات لتفسير الحقائق او الظروف او انواع السلوك التي تجري مشاهدتها وتستخدم دليلا في عملية البحث.
تصاغ  الفرضيات بالاستعانة بالارشادات الاتية:

تصاغ الفرضيات بدلالة البحث الحالي.
 
تعتمد في البحث الفرضيات على شكل علاقات بين المتغيرات.
تعتمد في البحث الفرضيات التي يمكن لتصميم البحث الحالي ان يختبرها.
 
تصاغ الفرضيات بلغة واضحة ومحددة ومفهومة.

يجب ان تتوافر في ادوات جمع البيانات خصائص الصدق والثبات والموضوعية التي توفر الثقة اللازمة بقدرتها على اختبار الفرضية.

انواع الفرضيات :

أ‌-        الفرضية الصفرية : وهي تدل على عدم وجود علاقة او تاثير او فرق بحيث تنفي ما يتوقعه الباحث او يتنبأ به.
مثال: فرضية: هناك علاقة ايجابية بين معامل الذكاء للاطفال وقلقهم في المدارس الاساسية.
الفرضية الصفرية: ليس هناك علاقة بين معامل الذكاء للاطفال وقلقهم في المدارس الاساسية.
ب- الفرضية البديلة , العلمية وهي في المثال السابق : هناك علاقة ايجابية بين معامل الذكاء للاطفال وقلقهم في المدارس الاساسية.

عناصر خطة البحث - خلفية الدراسة واهميتها:

يعرض هذا الجزء من مخطط البحث فهم الباحث للاطار النظري لدراسته بحيث يبرر الحاجة اليها ويبرز قيمتها .
ويتم ذلك عن طريق:
 توثيق مواقف الباحثين الاخرين  فيما عرضوه عن قيمة المشكلة  في البحوث المنشورة .
 الاشارة الى طول الفترة الزمنية التي انقضت بين الدراسات السابقة وبين هذه الدراسة وتغير الظروف وتطور المعرفة والتقنيات الاخرى  التي تقتضي تحديث الدراسات  السابقة.

يمكن تبرير اجراء الدراسة من خلال تبرير جوانب التناقض او عدم الثبات في نتائج الدراسات السابقة.
تمثل مراجعة الادب التربوي المتعلق بمشكلة الدراسة عنصرا مهما في خلفية الدراسة , والمهم  ان تتضمن خطة البحث الدراسات الحديثة  ذات الصلة بالموضوع واستبعاد الدراسات القديمة في تاريخ اجرائها او ليس لها صلة مباشرة بموضوع البحث.

عناصر خطة البحث- تعريف المصطلحات:

يجب توضيح المقصود بالمصطلحات المستخدمة بالبحث حتى لا يساء فهمها او ان تفهم بدلالة غير الدلالة المقصودة بالدراسة . وعليه يجب اختيار المعاني التي تتناسب او تتفق مع اهداف البحث.
 
وقد يتم تحديد هذه المعاني بطريقة اجرائية بدلالة اجراءات او بيانات او ادوات الدراسة.

 مثال :التحصيل الاكاديمي

تعريفه :يشير الى المعارف التي يكتسبها الفرد اثناء تعلمه لمبحث معين او عدة مباحث

التعريف الاجرائي:

اداء الافراد على اختبار صمم لاغراض الدراسة (بدلالة اداة القياس)

متوسط علامات الافراد في جميع المباحث (بدلالة البيانات).

قد يتبنى الباحث تعريفا لبعض المصطلحات يستعيره من قاموس معين او من دراسة سابقة وفي هذه الحالة ينبغي على الباحث ان يشير الى ذلك القاموس او تلك الدراسة بطريقة واضحة.

مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »