البحث التربوي - تعريفه ,مجالاته ,وانواعه:
البحث التربوي :
جهد منظم وموجه بغرض التوصل الى حلول للمشكلات التربوية في المجالات
المختلفة .
مجالاته:
المناهج , الكتب المدرسية , الادارة المدرسية ,
طرق التدريس , المرافق , الوسائل التعليمية , ... الخ
انواعه:
البحوث الاساسية ( Basic Research)
وهي عبارة عن بحوث موجهة نحو تطوير النظريات من خلال
اكتشاف المبادئ او التعميمات ,ومن خلال هذا النوع من البحوث تم تطوير
النظريات التقليدية للتعلم ,واستخدمت هذه البحوث في كثير من الاحيان الحيوانات
كافراد للدراسة لان اهتمامها كان بالسلوك بشكل اساسي .
ومن سلبيات ذلك ان
الدراسات التي انتجتها كانت تتعلق بسلوك الحيوانات في موقف مخبرية مضبوطة ,مما
يشكك في امكانية تطبيقها او تعميم نتائجها على الانسان في المواقف الطبيعية.
البحوث
التطبيقية : ( Applied Research)
وهي
عبارة عن تطبيق المعرفة الجديدة في حل المشكلات اليومية والفعلية .
وهدفها:
ان هدفها الاساسي هو تحسين الواقع العملي من خلال اختبار النظريات في مواقف حقيقية
وحل المشكلات الفعلية تحت نفس الظروف التي توجد فيها هذه المشاكل في الواقع.
البحث الكمي والبحث الكيفي:
البحث الكمي.:
هو البحث الذي يعنى (يهتم ) بجمع البيانات من خلال
استعمال ادوات قياس كمية يجري تطويرها بحيث يتوافر فيها
الصدق والثبات ويتم تطبيقها على عينة من الافراد تمثل
المجتمع الاصلي وتتم معالجة البيانات الكمية باساليب احصائية.
وتستهدف البحوث الكمية غالبا اختبار بعض الفرضيات التي
تتعلق بوصف واقع معين, من خلال قياس بعض المتغيرات واستخدام
البيانات المتوافرة لايجاد علاقات ارتباطية او سببية.
البحث الكيفي:
يهتم البحث الكيفي
اهتماما اساسيا بالمعنى (
Meaning) فالباحث هنا حريص على دراسة الطرق المختلفة التي يفهم
فيها
الافراد معنى الحياة عندهم وينصب اهتمامه على وجهات نظر افراد الدراسة والافتراضات
التي يكونونها عن حياتهم والاشياء
التي
تعد عنهم من المسلمات .
ويحاول
الباحث ان يشارك افراد الدراسة حياتهم وثقافتهم الخاصة من خلال الاشتراك معهم في
نفس الظروف لفترة طويلة نسبيا من
الوقت
ومثال عليها : باحث يطلب ادخاله الى السجن كسجين لدراسة ظاهرة ما عن السجناء عن
قرب.
ConversionConversion EmoticonEmoticon