عناصر خطة البحث - افتراضات البحث:
الافتراض :
عبارة تمثل فكرة اعتبرت صحيحة وبني على اساسها التصميم الخاص
بالدراسة .
لا تعد
هذه الافتراضات مقبولة الا اذا توافرت بيانات موضوعية خاصة تدعمها ومعرفة منطقية
او تجريبية او مصادر موثوقة يمكن الاطمئنان اليها من الاخطاء التي يقع
فيها بعض الباحثين. تضمين مخطط البحث لافتراضات ليست ذات علاقة بالبحث .
مثال : اذا كان العمر الزمني
لافراد الدراسة عاملا غير مهم في تصميم الدراسة فعلى الباحث ان لا يضع افتراضا
يتضمن ذلك مثل (ان عمر الافراد يؤثر في سلوكهم) كما ان الباحث عليه ان لا يعتمد
على افتراض لا يمكنه الدفاع عنه.
مثال: اذا اعد الباحث بنفسه
اختبار لجمع البيانات دون ان يختبر صدقه وثباته فانه لا يستطيع الافتراض بان هذا
الاختبار صادق وثابت ويمكنه الاعتماد عليه وبالتالي اذا اختبرصدقه وثباته او اختار
اختبارا صادقا وثابتا وطوره فيمكن ان يفترض ان الاختبار المستخدم في هذه الدراسة
يتصف بمستوى من الصدق والثبات يجعله موثوقا به وقبولا لاغراض البحث والدراسة.
محددات الدراسة:
يمكن ان تعيق بعض العوامل امكانية تعميم نتائج الدراسة وتسمى هذه
العوامل محددات الدراسة.
تصنيف محددات الدراسة:
1- محددات تتعلق بمفاهيم الدراسة ومصطلحاتها : كثيرا من المفاهيم
التربوية ( التعلم , التحصيل, الشخصية , الذكاء) هي مفاهيم عامة ويمكن استعمالها
بطرق مختلفة , ولذا على الباحث تعريفها بطريقة محددة تشير الى الدلالات التي اعطيت
لها في هذه الدراسة .
2- محددات تتعلق باجراءات الدراسة
: مثل طريقة اختيار افراد الدراسة واساليب جمع البيانات وتحليلها واجراءات تطوير
الادوات.
طريقة الدراسة واجراءاتها:
يوضح هذا الجزء من المخطط
الطريقة التي سوف يجيب فيها الباحث عن اسئلة الدراسة او يختبر فيها فرضياتها.
ويتضمن ما ياتي:
1- تحديد مجتمع الدراسة والعينة وطريقة اختيارها.
2- تحديد المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة.
3- الترتيبات التي يلزم توفيرها للحصول على البيانات اللازمة دون تلوثها
بمتغيرات وعوامل ليست ذات صلة بالدراسة.
4- وصف
لاجراءات جمع البيانات باستعمال ادوات ومقاييس واختبارات معينة , وهنا
يلزم وصف الادوات المستعملة وكيفية تطويرها ومعايير الصدق والثبات التي تتصف بها ,
وكيفية تحديد هذه المعايير وعدد الفقرات للاداة , والاجزاء التي تتالف منها وطريقة
تفريغ البيانات الناتجة عن استعمالها.
5- الطريقة
التي يخطط الباحث لاستعمالها في تنظيم البيانات التي جمعها من اجل تحليل هذه
البيانات ويذكر في هذا المجال الاختبارات الاحصائية المستعملة ومستوى الدلالة
المستعمل في هذه الاختبارات والسبب الذي يبرر استعمال هذه الاختبارات الاحصائية
ومستوى الدلالة المقترح.
المراجع وملاحق البحث
* المراجع:
تعد
قائمة المراجع عنصرا ضروريا في مخطط البحث وعلى الباحث ان يضمن هذه القائمة كافة
المراجع التي قادت الباحث الى اختيار
مشكلته
وفهمها والمراجع ذات العلاقة المباشرة بها.
* ملاحق مخطط البحث:
يمكن
للباحث ان يضمن مخطط البحث بعض الملاحق والذي وجودها يعرض مزيدا من التوضيح
والتفصيل في بعض العناصر.
مثل اداة البحث: مسودة اداة
البحث , او اذا اختار اداة جاهزة من بحث سابق على ان يلتزم بحقوق النشر, او يضمن
نموذجا عن الخطط
التدريسية او المادة التعليمية
التي كتبت خصيصا لتجربتها اثناء الدراسة.
ConversionConversion EmoticonEmoticon