مستويات الأهداف التعليمية :
A.
المستوى العام (التربوية): أهداف ذات درجة
عالية من التعميم ويطلق عليها عادة "الأهداف التربوية".
B.
المستوى المتوسط (الضمنية ): أهداف ذات درجة
متوسطة من التعميم (أهداف مادة دراسية أو وحدة دراسية).
C.
المستوى الخاص (السلوكية) : الأهداف السلوكية
لدرس ما و تتحقق خلال حصة إلى أربع حصص.
مصادر الأهداف التربوية
a.
عناصر الثقافة .
b.
فلسفة التربية وتستمد من الشريعة والدستور
c.
الظروف الاجتماعية (نظم وقوانين وقيم وعادات
وتقاليد )
d.
المجتمع المحلي.
e.
المجتمع الإنساني (الدولي)
f.
الخبراء والمختصون
*الهدف السلوكي = أن + فعل سلوكي ظاهر
قابل للملاحظة والقياس + شروط الأداء + مستوى الأداء المقبول %
|
مثال:
أن
يركب الطالب بالتعاون مع زملائه نموذجا لخلية شمسية خلال 15 دقيقة بنسبة خطأ لا
تزيد عن 5 % .
أنواع الأهداف السلوكية ومستوياتها وأفعالها السلوكية :
1.
المعرفية (تطوير القدرات العقلية للطالب
وإكسابه معرفة أو مهارة) / (صنف مستوياتها بلوم)
2.
الوجدانية (تطوير مشاعر, قيم , اتجاهات
, ميول لدى الطالب) / (صنف مستوياتها
كراثول)
3.
النفس حركية ( تحتاج قدرات عقلية + مهارات
حركية في نفس الوقت) / (صنف
مستوياتها كبلر)
أ.
المعرفية: ومستوياتها حسب بلوم هي
1) المعرفة والتذكر: يذكر,
يعدد, يسمي, يحدد ,يصف, يتتبع , يضع قائمة.
2) الفهم والاستيعاب: يفسر,يستنتج
, يستخلص ,يصنف , يشرح, يتنبأ ,يعيد كتابة, يترجم.
3) التطبيق: يطبق, يستخدم, يجد
ناتج , يثبت, يبرهن ,يعرب.
4) التحليل: يحلل, يجزئ, يقسم
, يقارن.
5) التركيب: يركب , يجمع, يبني
, يؤلف , يصمم.
6)التقويم: يحكم على , يتخذ
قرارا , يبدي رأيا , يبرر , يفند , يدافع , يثمن.
ب. الوجدانية
ومستوياتها حسب كراثول ( Krathwohl) هي:
1) استقبال المثيرات: يستمع ,
يلاحظ , يركز اهتمامه .
2) الاستجابة للمثيرات: يستجيب
, يتذوق ,يستمتع , يساهم , يشارك , يتطوع.
3) إعطاء قيمة للأشياء: يقدر
قيمة , يقيم أثر.
4) التنظيم (حل التناقضات بين
القيم): يوازن بين , يربط بين ,ينظم حوارا
5)تمثل القيم : يتمثل خلق ,
يتصف, يحترم , يؤمن بـ ,يعتز بـ , يلتزم بـ .
ج) النفس
حركية ومستوياتها حسب كبلر هي :
1) الحركات الكبرى
للأطراف ( تحتاج لمجهود عضلية) : الركض,السباحة, حمل الأثقال.
2)
الحركات التنسيقية الدقيقة (لا تحتاج لمجهود عضلي) : الحياكة , العزف ,
الكتابة بخط معين.
3)
التواصل الغير لفظي: إيماءات , حركات تعبيرية للجسم.
4) التواصل اللفظي: القراءة بشكل
مسرحي للشعر, النثر , الخطابة.
مواصفات الهدف السلوكي الجيد :
a.
خال من الأخطاء الإملائية والنحوية.
b.
التدرج من السهل إلى الصعب.
c.
أن يتضمن فعلا سلوكيا واحداً.
d.
أن يكون السلوك قابلا للملاحظة والقياس
والتقويم.
e.
أن يكون له محتوى (معرفة / ميول /قيم / اتجاهات
/ مهارة نفس حركية )
f.
أن يحدد المستوى الأكاديمي ( الصف).
g.
أن يحدد شروط الأداء.
h.
أن يحدد مستوى الأداء المقبول % .
أهمية تحديد الأهداف السلوكية :
a)
عدم التخبط أثناء التدريس
b)
المساعدة في تحديد استراتيجية التدريس
المناسبة لتحقيق الهدف.
c)
المساعدة في تحديد الأنشطة المناسبة
لتحقيق الهدف.
d)
المساعدة في تحديد الأدوات والوسائل
التعليمية اللازمة لتحقيق الهدف.
e)
المساعدة في تحديد الوقت اللازم لتحقيق
الهدف.
f)
المساعدة في إختيار أدوات التقويم
المناسب.
g)
المساعدة في وضع الاختبارات التحصيلية
المناسبة
ConversionConversion EmoticonEmoticon