عناصر خطة البحث :
١- العنوان :يكون
عنوان البحث المقترح في المخطط في الغالب هو نفس عنوان البحث عند الانتهاء
من اجرائه.
٢- مشكلة البحث: يجب
ان تكون مشكلة البحث قابلة للبحث من حيث موافقة المؤسسات المعنية بالبحث او
الجوانب الاخلاقية او صعوبة وجود ادوات للبحث للحصول على البيانات.
٣- الفرضيات:تجري صياغة الفرضيات لتفسير الحقائق او
الظروف او انواع السلوك التي تجري مشاهدتها وتستخدم دليلا للبحث.
٤- خلفية الدراسة واهميتها:
يعرض هذا الجزء فهم الباحث للاطار النظري لدراسته بحيث يبرر الحاجة اليها ويبرز
قيمتها.
٥- تعريف المصطلحات :بحيث
توضح المقصود بالمصطلحات المستعملة في البحث حتى لا يساء فهمها وعليه يجب
اختيار المعاني التي تتناسب او تتفق مع اهداف بحثه.
٦- افتراضات البحث :
وهي عبارات تمثل فكرة اعتبرت صحيحة وبني على اساسها التصميم الخاص بالدراسة ولا
تكونرمقبولة الا اذا توفرت بيانات موضوعية خاصة تدعمها ومعرفة منطقية او تجريبية
او مصادر موثوقة يمكن الاطمئنان اليها.
٧- محددات الدراسة: يمكن ان
تعيق بعض العوامل تعميم نتائج الدراسة وتسمى هذه العوامل محددات الدراسة.
٨- طريقة الدراسة واجرائتها:
ويوضح هذا الجزء الطريقة التي سوف يجيب فيها الباحث عن اسئلة الدراسة.
٩- المراجع
١٠- ملاحق مخطط البحث: مثل
اداة البحث او مادة تعليمية استخدمها.
وساقوم
بشرح كل واحة على حده لاحقا.
عناصر خطة البحث- العنوان:
العنوان: يكون عنوان
البحث المقترح في مخطط البحث في الغالب هو نفس عنوان البحث عند الانتهاء من اجرائه.
يجب الانتباه لما يلي :
يجب ان يكون عنوان
البحث محددا بدلالة البحث ومتضمنا اهم عناصره.
يجب ان يشير
العنوان الى موضوع الدراسة بشكل محدد والابتعاد عن الغموض.
يفضل ان يتضمن العنوان
الكلمات المفتاحية التي تشير الى مجال البحث ومتغيراته.
ينبغي ان تكون اللغة
المستعملة في العنوان لغة مهنية عادية وليست لغة صحفية استعراضية.
لا يفضل ان يزيد عدد
كلمات العنوان عن (15) كلمة ولكن ليس على حساب المعايير السابقة.
معايير اختيار مشكلة البحث:
نختار مشكلة البحث في ضوء معايير محددة تبرزها الاسئلة الاتية:
هل مشكلة البحث تعد جزءا من اهتمام الباحث وتقع في نطاق
معرفته وخبرته.
-
هل
المشكلة قابلة للبحث من حيث الاروات والعينة والمجتمع الاصلي والاطار الزمني
والموارد المادية وغيرها؟
- هل لدى
الباحث المهارات اللازمة لاجراء البحث وتحليل نتائجه وتفسيرها ؟
- هل
المشكلة تضمن ان يكون افراد العينة بمنأى عن اي أذى بدني او معنوي؟
عرض المشكلة وصياغتها :
يجب
صياغة او عرض المشكلة في قالب يتيح إخضاعها لعملية البحث.
فالبيان الجيد للمشكلة يجب :ان
يوضح بدقة ما يجب تقريره او حلة ، وحصر مجال الدراسة بسؤال واحد.
مصادر الحصول على مشكلة البحث:
1-الملاحظة العارضة :
الملاحظة تثير اسئلة كثيرة مرتبطة بالممارسات التدريسية والطلاب والمعلمين
والمجتمع كله.
٢-الاستنتاج من
النظرية :يمكن ان نتحقق من فائدة النظرية وجدواها في تفسير الاحداث او الظواهر
الاجتماعية او التربوية من خلال البحث.
٣-الادبيات ذات الصلة :استخدام الدراسات السابقة
والابحاث في اختيار مشكلة بحثه او اجراء اعاده لمشكلة سابقة للتاكد من نتائجها .
٤--القضايا الاجتماعية
والسياسية الراهنة :مثل الديمقراطية ،انتشار الارهاب ،تعليم الفتيات ،الامية
،والجودة الشاملة في التعليم.
٥-المواقف العملية :هناك
مواقف عملية تطبيقية مثل انتشار الادمان والمخدرات وانتشار الامراض ،اسئلة عن
الاحتياجات التربوية وتخطيط البرامج والتقويم.
٦- الاستبصار والخبرة
الشخصية:مثل المعلم الذي يتعامل مع طلاب متفوقين او متخلفين او مكفوفين او صم يكون
لديه قدرة اكبر من الذي لم يتعامل مع مثل هذه الفئة في فهم هؤلاء الطلاب.
اختيار مشكلة البحث:
من اصعب الامور على
الباحثين هو اختيار مشكلة البحث بحيث تكون قابلة للبحث فيجد الباحث صعوبة في
اختيار مشكلة تصلح ان تكون موضوعا لدراسة علمية.
لذا قد يحتاج الباحث الى الرجوع الى استاذه او
زملائه للاستعانة بخبراتهم او الرجوع الى الدوريات والابحاث .
على الباحث ان يعي تماما
ان الجزء الاصعب في البحث
هي
مرحلة التخطيط وهي مرحلة التفكير والاعداد وليس مرحلة التنفيذ ،انها مرحلة اختيار
المشكلة وصياغة فرضياتها والتاكد من قابليتها للدراسة.
يجب
التعبير عن مشكلة البحث بشكل واضح وان نقدم المشكلة للقارئ ونساعد في توضيحها له.
يجب
ان تكون مشكلة البحث واسعة بقدر كاف بحيث تؤدي الى الخروج بنتائج ذات قيمة حقيقية
حيث ان ضيق حدود المشكلة قد يؤثر سلبيا في قابلية تعميم النتائج.
عناصر خطة البحث - مشكلة البحث:
تبدا مشكلة البحث بسؤال ما في ذهن الباحث وقد يكون هذه السؤال يعالج
مشكلة عامة ,ومع تفكير الباحث في موضوع بحثه وبالاستعانة بزملائه او المشرف على
البحث يمكن ان يقوم بتحديد مشكلته وصياغتها والتعبير عنها بعبارة مكتوبة .
قد يبدا
الباحث مشكلته بسؤال عام وواسع المجال ويحتمل العديد من الاجابات ثم يبدا
الباحث في تجزئة السؤال الواحد الى عدد من الاسئلة المتفرعة التي يحتمل كل منها
على اجابة محددة .
يجب ان
تكون مشكلة البحث قابلة للبحث ( من حيث موافقة المؤسسات المعنية بالبحث , او
الجوانب الاخلاقية او صعوبة وجود ادوات للبحث للحصول على البيانات.
معايير كتابة مشكلة البحث:
يمكن صياغتها على شكل سؤال لتركيز الاهتمام بموضوعها.
يمكن عرض المشكلة من خلال تحديد غرضها الاساسي ثم تجزأ الى مشكلات فرعية على شكل اسئلة
ConversionConversion EmoticonEmoticon